لحماية التوازن بين العمل والحياة.. ميشيغان تدرس منع أرباب العمل من التواصل مع الموظفين خارج الدوام
يدرس المشرعون في ولاية ميشيغان حاليًا مشروع قانون جديدًا يهدف إلى وضع قواعد صارمة تحد من قدرة أصحاب العمل على التواصل مع موظفيهم خارج ساعات العمل الرسمية، وفقًا لما نشرته شبكة “CBS News“.
ويسعى المشروع، المعروف باسم “قانون حدود موظفي مكان العمل” (Workplace Employee Boundaries Act)، إلى رسم حدود واضحة في ظل اقتصاد “متاح دائماً” أدى إلى تآكل الخصوصية والراحة الشخصية للعمال.
وصرحت السيناتور الديمقراطية إريكا جيس، التي قدمت مشروع القانون رقم 948، بأن الكثير من العمال يُتوقع منهم أن يكونوا متاحين باستمرار للرد على رسائل البريد الإلكتروني والمكالمات طوال الليل، مما يقوض الحياة الأسرية ويؤثر سلباً على الرفاهية العامة.
وأكدت جيس أن هذا التشريع هو مسألة “عدالة وكرامة واحترام أساسي” للعاملين، وخاصة الآباء ومقدمي الرعاية.
وبموجب مسودة القانون، سيُمنع صاحب العمل من إلزام الموظف بالوصول إلى المسائل المتعلقة بالعمل أو الرد عليها خارج الساعات المحددة له، ويشمل ذلك البريد الإلكتروني، والرسائل النصية، ورسائل وسائل التواصل الاجتماعي المتعلقة بمهام الوظيفة أو جدولة المناوبات المستقبلية.
ومع ذلك، يتضمن المشروع استثناءات لحالات الطوارئ الفيدرالية أو الولائية التي تؤثر على العمليات التجارية، كما يسمح بالاتفاق على تعويض الموظف مالياً مقابل “ساعات التواجد” (On-call) أو تحديد ساعات محددة للتواصل خارج الدوام.
وحدد مشروع القانون إجراءات عقابية في حال المخالفة، حيث يمكن للموظفين إبلاغ دائرة العمل والفرص الاقتصادية في الولاية عن الانتهاكات.
وقد يواجه أصحاب العمل المخالفون غرامات مالية، أو قد يُلزمون بدفع أجور إضافية (Overtime) للموظفين مقابل الوقت الذي قضوه في الاستجابة لتلك المراسلات. ويخضع المشروع حالياً للمراجعة من قبل لجنة العمل في مجلس شيوخ الولاية.



