روبيو يتوجه إلى الخليج لمناقشة مذكرة التفاهم مع إيران ومستقبل مضيق هرمز
ترجمة: مروة مقبول – أعلن وزير الخارجية ماركو روبيو أنه سيزور الإمارات العربية المتحدة والكويت والبحرين في الفترة من 23 إلى 25 يونيو، حيث سيبحث مع قادة المنطقة مذكرة التفاهم الأخيرة مع إيران، وضمان العبور الآمن عبر مضيق هرمز، إضافة إلى قضايا السلام والاستقرار الإقليمي.
ذكرت شبكة Fox News أن روبيو سيلتقي في البحرين بمجلس التعاون الخليجي، الذي يضم ست دول هي السعودية وقطر وسلطنة عمان إلى جانب الدول الثلاث التي سيزورها، لمناقشة الأولويات المشتركة.
تأتي هذه الجولة في وقت تسعى فيه واشنطن وطهران إلى التوصل لتسوية تفاوضية خلال فترة الـ60 يومًا المنصوص عليها في مذكرة التفاهم، والتي علّقت الأعمال العدائية بين البلدين. ورغم الترحيب الواسع بالاتفاق في الشرق الأوسط، فإن الحرب الأخيرة أثارت توترًا بين إيران ودول الخليج التي تستضيف قواعد أمريكية، خاصة بعد الهجمات الإيرانية على البنية التحتية المدنية.
حركة الملاحة عبر مضيق هرمز، الممر الحيوي للنفط والغاز، لا تزال أقل من مستويات ما قبل الحرب، رغم تحسنها منذ توقيع الاتفاق. وبحسب شركة البيانات “كيبلر”، عبرت 71 سفينة المضيق خلال عطلة نهاية الأسبوع، مقارنةً بمتوسط يومي يتراوح بين 100 و131 سفينة قبل اندلاع الحرب في فبراير. وتنص المذكرة على منع إيران من فرض رسوم عبور خلال فترة التفاوض، لكن مسؤولين إيرانيين لمحوا إلى نيتهم فرض رسوم بعد انتهاء الستين يومًا.



