أخبار أميركا

بنس يفتح النار على اتفاق ترامب وإيران: “استرضاء مذل.. وخطة لوضع خطة”

ترجمة: مروة مقبول – انتقد نائب الرئيس السابق مايك بنس الاتفاق المبدئي الذي أبرمه الرئيس ترامب مع إيران، واصفًا إياه بأنه مجرد “خطة لوضع خطة” لا ترقى إلى مستوى المطلوب لإنهاء التهديد الإيراني.

في مقال نشره في صحيفة “وول ستريت جورنال”، أشاد بنس بقرار ترامب شن حملة عسكرية ضد إيران، لكنه اعتبر أن مذكرة التفاهم المكونة من 14 بندًا لا تستغل ضعف القدرات العسكرية الإيرانية، ولا تُلزم طهران بتفكيك برنامجها النووي أو وقف تخصيب اليورانيوم. وأضاف أن استمرار قدرة إيران على إنتاج الصواريخ الباليستية ودعمها للمنظمات المسلحة أمران “مثيران للقلق”.

وأشار بنس إلى أن الاتفاق يمنح إيران فوائد اقتصادية فورية عبر تخفيف جزئي للعقوبات واستئناف صادرات الطاقة، ما يوفر للنظام نحو 5 مليارات دولار شهريًا، وهو ما وصفه بأنه “يقلب الأمور رأسًا على عقب”، داعيًا إلى ضمان التنازلات الأمنية أولًا قبل تقديم أي إغاثة اقتصادية.

وأكد أن الهجوم العسكري الأمريكي مكّن إيران من الموافقة على بعض المطالب، داعيًا إلى استعادة حرية الملاحة في مضيق هرمز “وإلا ستواجه القوة الكاملة للجيش الأمريكي”. وختم مقاله بالقول إن فترة الـ60 يومًا التي حددها الاتفاق يجب أن تُستغل لإنهاء طموحات إيران النووية ودعمها للإرهاب، وإلا فعلى ترامب أن يترك للقوات المسلحة “إتمام المهمة”.

يأتي انتقاد بنس في وقت تتعرض فيه مذكرة التفاهم لاختبار صعب، مع استمرار الغارات الإسرائيلية في لبنان وإعلان إيران إغلاق مضيق هرمز مجددًا، بينما لوّح ترامب بالسيطرة على المضيق إذا لزم الأمر قائلاً: “سأدمرهم تدميرًا.”

تعليق

إقرأ أيضاً

زر الذهاب إلى الأعلى